النظام الداخلي – كامل

مقدمة:

مع انطلاقة الثورة السورية في اذار 2011 وعلى مدار اشهرها السابقة، سعت وتسعى القوى الديمقراطية في سوريا لتنظم نفسها في مجموعات وتجمعات سياسية متعددة بقيت صغيرة، لذا بقيت الحاجة ماسة لتوحيد الجهود وتأسيس تنظيم ديمقراطي كبير قوي و قادر وجامع، ليجمع معظم القوى الديمقراطية في تنظيم واحد.

من هنا كانت مبادرة مجموعة من الشخصيات الديمقراطية المستقلة وعدد من التنظيمات التي تكونت خلال الفترة السابقة والمجموعات الشبابية والنسائية لتأسيس “الاتحاد الديمقراطيين السوريين” الذي يتنبى قيم الديمقراطية والمدنية والتعددية” ليكون قطباً واسعاً للقوى الديمقراطية في سوريا بثقل حقيقي على الأرض، من أجل دعم الثورة السورية والانتقال بسوريا من الاستبداد إلى الديمقراطية على المدى القريب، والمساهمة الفاعلة في صنع مستقبل سوريا على الأمد البعيد.

بنتيجة تلك الجهود عُقِدَ لقاءٌ تشاوري تحضيري في القاهرة في يومي 11 و 12 أيار عام 2013، ضم أكثر من 220 شخصية سورية سياسية واجتماعية وثقافية ونسائية وشبابية. حيث تم التشاور حول جوانب قيام هذا القطب الديمقراطي وتوجهاته السياسية وهيكليته التنظيمية ونشاطاته المختلفة، وتم تشكيل لجنة تواصل وتنسيق واسعة لمتابعة العمل الميداني ووضعت برنامج عمل تابعته على مدى أربعة شهور للوصول الى المؤتمر التأسيسي لاتحاد الديمقراطيين السوريين. وقد كان الحرص كبيراً لأن يكون هذا التنظيم موجود في مختلف المحافظات السورية في الداخل، وفي مختلف دول اغتراب السوريين.

 

الفصل الأول

هوية اتحاد الديمقراطيين السوريين وأهدافه

مادة 1) تسمية الاتحاد: يسمى التنظيم السياسي الديمقراطي ب “اتحاد الديمقراطيين السوريين “، وقد تم التوافق على هذا الإسم في اللقاء التشاوري وتم تثبيته في المؤتمر التأسيسي الأول للاتحاد. وقد تم اختيار هذا الاسم ليعبر عن صيغة الاتحاد التي تجمع القوى الديمقراطية،

مادة 2) تعريف اتحاد الديمقراطيين السوريين “:

2.1-            “اتحاد الديمقراطيين السوريين” هو اتحاد سياسي طوعي لمواطنين سوريين وقوى شبابية ونسائية سورية اختاروا بإرادتهم الحرة تنظيم أنفسهم ضمن اتحاد سياسي وفق الأسس العصرية للتنظيمات السياسية الديمقراطية من أجل تحقيق الأهداف المبينة في هذا النظام، سواء كانوا مستقلين لا ينتمون لأي تنظيم سياسي، أم كانوا منضوين ضمن تنظيمات سياسية لا تتعارض أهدافها وسياساتها العامة مع الأهداف والسياسات العامة للاتحاد.

2.2-            أهداف الاتحاد وغاياته: يهدف الاتحاد الى إقامة نظام سياسي ديمقراطي على أنقاض نظام الاستبداد العسكري الذي حكم سوريا لنحو خمسة عقود، وإقامة الدولة الديمقراطية المدنية العصرية، دولة الحرية والكرامة، دولة المواطنة وحقوق الانسان، دولة المؤسسات وسيادة القانون. وسيبين البرنامج السياسي للاتحاد أهداف الاتحاد وغاياته وهويته بشكل مفصل.

2.3-            شعار الاتحاد ( slogans) هو: ديمقراطية، تنمية، عدالة اجتماعية.

2.4-            الرمز المعبر عن الاتحاد (logo) هو الرسم الذي يختاره الاتحاد ليرمز له، ويستخدم في مختلف وثائقه وأعلامه ومقراته وغيرها من استخدامات معروفة.

 

screenshot

الفصل الثاني

عضوية الاتحاد

المادة 3) عضوية الاتحاد:

أ‌-        تعريف عضوية الاتحاد العادية: عضو الاتحاد هو كل مواطن سوري، يؤمن بمبادئ الاتحاد ويرغب بالعمل لتحقيقها ضمن صفوف الاتحاد، وتنطبق عليه شروط العضوية، وتقدم بطلب انتساب لعضويته، وتم قبولها وفق الإجراءات المتبعة فيه، والتزم برؤية الاتحاد، وشارك في نشاطاته بقدر استطاعته، وساهم بدعمه مالياً ضمن قدرته.

ب‌-    عضوية الاتحاد الشرفيه: هي العضوية التي تمنح للشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية البارزة، أو للشخصيات التي تقدم دعم مالي كبير للاتحاد، دون أن تلتزم بشروط العضوية الاعتيادية مثل الالتزام بحضور الاجتماعات والمشاركة في نشاطاته. يكون منح العضوية الشرفية بموافقة المكتب التنفيذي المركزي في الاتحاد.

ج- مجموعات أصدقاء الاتحاد: صديق الاتحاد هو كل سوري ذو توجه ديمقراطي يتلاقى مع التحاد في أهدافه وسياساته العامة ولا يرغب بالانضواء في صفوف الاتحاد. ويشكل الاتحاد مجموعات لأصدقائه هؤلاء ويطلعهم على نشاطاته ويشركهم في مناسباته بالشكل المناسب.

المادة 4) شروط عضوية الاتحاد العادية:

4.1.             أن يكون يحمل الجنسية السورية

4.2.             أن يكون قد بلغ الثامنة عشرة من العمر.

4.3.             أن يؤمن بالديمقراطية، ويتوافق مع رؤية الاتحاد السياسية، وأن يوافق على نظام الاتحاد الأساسي وبرنامجه العام.

4.4.             لا يعمل في سلك الجيش أو الأمن أو القضاء،

4.5.             يحضر اجتماعات الاتحاد بحسب أوقاته ويساهم في نشاطاته بقدر ما يستطيع ويساهم بدعمه مالياً بحسب قدرته.

4.6.             ليس عليه شبهة المشاركة بالقمع والفساد، وأن لا يكون صاحب سمعة سيئة، ولم يرتكب جرماً جنائياً يحاسب عليه القانون.

4.7.             أن يعمل على تعزيز قوة الاتحاد وتواجده على أرض الواقع بكافة الوسائل الحديثة المتعارف عليها في العمل السياسي السلمي.

المادة 5) إجراءات انتساب العضوية المستقل:

5.1. يتقدم طالب الانتساب بطلبه إلى أحد مقرات الاتحاد بحسب مكان إقامته أو عمله، ولا يجوز تقديم أكثر من طلب في آن معاً. ولا يمكن أن يكون للعضو الواحد أكثر من قيد سجل واحد في الاتحاد.

5.2. تقوم المنظمة التي تقدم الطلب إليها بدراسة الطلب وفق الإجراءات العامة التي ستضعها قيادة الاتحاد بالخصوص، وتبت في الطلب خلال شهر واحد على الأكثر.

5.3. يتم ترشيح طالب الانتساب وتزكيته من قبل عضوين في الاتحاد إن أمكن.

5.4. في حال الموافقة، يبلغ طالب الانتساب بالموافقة خطياً، ويسجل من ضمن أعضاء الاتحاد. و يسجل في “سجل قيد العضوية”.

5.5. يحق لمن استقالوا من الاتحاد لأسباب قانونية مثل الالتحاق بوظيفة القضاء أو الجيش أن يتقدموا للانتساب مرة اخرى في حال زال السبب الموجب لاستقالتهم.

المادة 6) التزامات عضو الاتحاد:

6.1. يلتزم عضو الاتحاد بالنظام الأساسي و النظام الداخلي و اللوائح التنظيمية للاتحاد وبرنامجه و قراراته على كافة المستويات. ويعد كل عضو في الاتحاد موافقاً ومتعهداً بأنه سيتصرف على نحو لا يلحق الأذى بالاتحاد وسمعته ولا يتعارض في أفعاله مع أهداف ومبادئ الاتحاد الأساسية وأدبياته. وفي حال أقدام العضو على ذلك سيكون من حق الاتحاد اتخاذ الإجراء المناسب وفق أنظمته الداخلية.

 

المادة 7) حقوق عضو الاتحاد: يتمتع عضو الاتحاد بالحقوق التالية:

7.1. يتساوى جميع أعضاء الاتحاد في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الموقع الذي يشغلونه في بنية الاتحاد الهرمية.

7.2. لعضو الاتحاد كامل الحق في المشاركة في مناقشات الاتحاد الداخلية وإبداء الرأي بكافة القضايا السياسية و التنظيمية و المالية للاتحاد عبر المنابر الداخلية للاتحاد، وأن يساهم في أي من نشاطاته المختلفة، وأن يطلّع على كافة أنظمته، وأن يترشح لمختلف المواقع ضمن الاتحاد.

7.3. لعضو الاتحاد حق الحصول على دعم الاتحاد ومؤازرته في حياته العامة،

7.4. لعضو الاتحاد الحق في تقديم نفسه ليكون مرشح الاتحاد لمختلف مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع (بلديات – مجالس محلية – برلمان – نقابات الخ) على أن يكون القرار في هذا الترشيح لقيادة الاتحاد أو المنظمة التي ينتمي اليها، بحسب الإجراءات والتقاليد التي ستترسخ في الاتحاد. وعلى عضو الاتحاد الالتزام بقرارات الاتحاد بالخصوص.

المادة 8) رسم الانتساب ورسم والاشتراك السنوي:

8.1. تضع قيادة الاتحاد لائحة مالية تنظم رسوم العضوية وفرضها وتبرعات الأعضاء وتحصيلها.

8.2. يسدد المنتسب الجديد مبلغ مقطوع لدى انتسابه بحسب ما تنص عليه اللائحة المالية للاتحاد.

8.3. يلتزم كل عضو بدفع رسم اشتراك شهري بين حدين أدنى وأعلى بحسب اللائحة المالية للاتحاد، ويحدد رسم الاشتراك الشهري بحسب قدرته المالية، ويسدد كالتزام شهري.

8.4. يفقد عضو الاتحاد عضويته إذا تأخر ستة أكثر من شهور عن سداد ما عليه من رسوم اشتراك.

8.5. تصدر قيادة الاتحاد لائحة مالية تبين الجوانب العملية والتفصيلية لتنظيم مالية الاتحاد.

 

المادة 9) انتهاء عضوية الاتحاد:

 تنتهي عضوية الاتحاد في الحالات التالية:

9.1.  الاستقالة من عضوية الاتحاد بطلب شخصي.

9.2.الفصل من الاتحاد وشطب العضوية بقرار، وفق الأسس المبينة في هذا النظام.

9.3.فقدان الأهلية القانونية.

9.4.إذا كان طالب الاستقالة يتولى أي مركز قيادي في الاتحاد أو يشغل أي مهمة اتحادية لدى أي من المنظمات أو الجهات أو المواقع، فلا تقبل استقالته ولا تنهى علاقته بالاتحاد قبل اتخاذ الإجراءات التنظيمية لتسمية البديل وإنهاء أية علاقات والتزامات مادية تجاه الاتحاد.

9.5. يفقد عضو الاتحاد المستقيل صفته التمثيلية في أي من الجهات التي كان ممثلاً للاتحاد فيها، ويتم استبداله بعضو بديل من الاتحاد.

 

الفصل الثالث

التحكيم والرقابة الاتحادية

المادة 10) تشكيل هيئة التحكيم الرقابة الاتحادية:

10.1. يشكل في الاتحاد هيئة للتحكيم والرقابة تسمى “هيئة التحكيم و الرقابة الاتحادية” قوامها خمسة أعضاء في الاتحاد أحدهم على الأقل قانوني، مع عضوين احتياط, يحدد لكل منهما دور للعمل في حال تعذر حضور أحد أعضاء الهيئة الأصليين.

10.2. يتوخي في عضو الهيئة أن يكون قد أتم الأربعين من عمره، ومن ذوي الكفاءة والخبرة، ومعروف بموضوعيته وحياديته. وأن يتميز بالاحترام في بيئته. ويؤخذ تحصيله العلمي بعين الاعتبار .

10.3. يتم انتخاب هيئة التحكيم والرقابة في المؤتمر العام للاتحاد, وتكون الهيئة مسؤولة أمام المؤتمر العام ولا يمكن عزلها إلا من قبله.

10.4. غاية هيئة التحكيم و الرقابة الاتحادية هي تطوير عمل الاتحاد وتفعيل الطاقات، وحمايته من الضرر الذي قد يلحق بالاتحاد نتيجة خلل في سلوك بعض من أعضائه أو منظماته، أو استهدافه من قبل المنافسين. وتشمل إجراءات الرقابة الاتحادية كافة مستويات الاتحاد دون استثناء.

10.5. تتولى الهيئة متابعة تطبيق النظام الأساسي للاتحاد وتفسيره وحل الخلافات حوله.

10.6. تتلقى الهيئة المعلومات والشكاوى من أعضاء الاتحاد ومنظماته حول وجود مخالفات من قبل الأفراد أو المنظمات وتنظر فيها.

10.7. يحق للهيئة أن تبادر بنفسها التحقيق والتدقيق في كل ما تراه ضرورياً لوضع الحلول وتهيئة أجواء الصلح للنزاعات التي يمكن أن تنشأ بين أجهزة الاتحاد و أعضائه.

10.8. يجوز للهيئة أن تفوض هيئات مصغرة تابعة لها في المحافظات لمساعدتها في عملها إن اقتضت الحاجة.

10.9. يتسم عمل هذه الهيئة بالشفافية والموضوعية والنزاهة والحيادية والتناسب بين الفعل ورد الفعل عليها.

10.10. تكون الهيئة مستقلة عن الجهاز التنفيذي للاتحاد، و لا يجوز الجمع بين عضوية الهيئة وعضوية المكاتب التنفيذية.

10.11. تجتمع الهيئة بكامل أعضاءها وتعطي قرارها بأغلبية الثلثين، وفي حال غياب أحد الأعضاء الأساسيين بعذر تجتمع الهيئة بحضور العضو الاحتياطي الذي عليه الدور. تكون قرارات هيئة الرقابة نافذة وغير قابلة للمراجعة وعلى هيئات الاتحاد تنفيذها و تصدر بشكل مكتوب و معلل.

10.12.    تضع هيئة التحكيم والرقابة الاتحادية تعليمات تنفيذية تنظم موضوع المخالفات والشكاوى ومعالجتها العقوبات وفرضها.

 

المادة 11) مساءلة عضو الاتحاد:

11.1. يخضع عضو الاتحاد للمساءلة في الحالات التالية:

أ‌.         ارتكاب أفعال تسيء للسمعة الاجتماعية بما ينعكس سلباً على الاتحاد،

ب‌. اتخاذ مواقف سياسية وفكرية تتناقض بقوة مع ميثاق الاتحاد وبرنامجه ونظامه الداخلي.

ت‌. عدم الالتزام بقرارات الاتحاد في قضايا أساسية وهامة، وخاصة بالنسبة للقياديين.

ث‌. سعي العضو لتحقيق منافع شخصية ومادية من خلال عضويته في الاتحاد بشكل مخالف لرؤية الاتحاد و لا ينسجم مع أدبياته و مبادئه.

ج‌.     التوقف عن المساهمة في نشاطات الاتحاد والتوقف عن سداد رسوم الاشتراك الشهري لمدة ستة أشهر.

11.2.  تتخذ بحق من يرتكب اي من المخالفات المذكورة أعلاه إحدى الإجراءات التالية بحسب شدة المخالفة:

لفت الانتباه – التنبيه الشفوي – التنبيه الخطي – تجميد العضوية – الفصل من الاتحاد – الطرد من الاتحاد. وهذه الأخيرة لا تكون إلا بحالات موصوفة مثل ارتكاب جناية أو قضية تمس النزاهة أو سلوك طائفي أو بروز  روح لا وطنية أو الإساءة عن قصد لسمعة الاتحاد وما شابهها.

11.3. يتم إخطار العضو خطياً بالإجراء المتخذ.

11.4. يجوز لعضو الاتحاد أن يعترض على الإجراء المتخذ بحقه لجهة أعلى من تلك التي اتخذت قرار بالإجراء. وعلى هذه الهيئة أن تنظر في التظلم وتصدر قرارها خلال شهر من تاريخ التظلم وتبلغه للعضو المعترض.

11.5. للعضو المرافعة و الدفاع عن نفسه أو توكيل من يقوم بذلك من أعضاء الاتحاد عند الاقتضاء أمام الهيئة.

المادة 12) مساءلة منظمات الاتحاد:

12.1. تخضع المنظمة الاتحادية للمساءلة في الحالات التالية:

أ- مخالفة النظام الأساسي الاتحاد، ومخالفة سياسته العامة واتخاذ مواقف تتناقض مع فكره وخطه العام

ب- عدم الالتزام بقرارات الاتحاد، وخاصة بالنسبة للقياديين.

ج.  تنظيم تكتلات تنظيمية داخل الاتحاد تلحق ضرراً بتنظيمه.

د. للمنظمة المرافعة و الدفاع عن نفسها او توكيل من يقوم بذلك من أعضاء الاتحاد عند الاقتضاء أمام الهيئة.

12.2. يتخذ بحق منظمات الاتحاد التي ترتكب أي من المخالفات السابقة إحدى الإجراءات التالية: لفت الانتباه – التنبيه الشفوي – التنبيه الخطي – الإنذار بالحل– الحل. ويكون الإجراء متناسباً مع حجم المخالفة.

المادة 13)  حق الأعضاء في مساءلة قيادات الاتحاد:

13.1. تخضع جميع قيادات الاتحاد من مختلف المستويات للمساءلة حول نشاطهم وسلوكهم السياسي أو التنظيمي الذي يمس وضع الاتحاد وسمعته، وخاصة أولئك الأعضاء المكلفين بمهام داخل أجهزة الدولة أو مؤسسات المجتمع مثل أعضاء البرلمان أو المجالس المحلية أو أعضاء النقابات أو الوزارات أو غيرها.

13.2. يمتلك أي عضو في الاتحاد حق طلب مساءلة أي قيادي في أي من مستويات الاتحاد التنظيمية أمام هيئة الرقابة الاتحادية التي تنظر في الطلب وتتخذ القرار المناسب بالخصوص.

 

الفصل الرابع

هيكل تنظيم الاتحاد

المادة 14) تنظيم الاتحاد داخل سوريا:

14.1. يتشكل الهيكل التنظيمي للاتحاد داخل سوريا على أساس التقسم الإداري للدولة السورية، وبشكل يتطابق غالباً مع التقسيم الإداري الحكومي. حيث أن مطابقة تنظيم الاتحاد مع التنظيم الإداري الحكومي يتناسب ونشاطات الاتحاد وعلاقاته مع الجهات الحكومية المسؤولة عن حيز  نشاط المنظمة ويتطابق مع نشاطات الانتخابات المحلية أو العامة.

14.2. يتكون الهيكل التنظيمي للاتحاد من المستويات التنظيمية التالية:

أ‌-        المستوى العام الشامل للاتحاد،

ب‌-    مستوى المحافظة، بحسب التقسيم الإداري،

ج‌-     مستوى المنطقة، بحسب التقسيم الإداري،

د‌-      مستوى الناحية، بحسب التقسيم الإداري،

ه_ مستوى الوحدة الأساسية (الخلية)، وتتكون من ما لا يزيد عن 20 عضو، ويشمل مستوى الوحدة الأساسية منظمة الاتحاد القاعدية (الخلية) التي ينظم الاتحاد على أساسها في الحي أو البلدة أو القرية. وفي حال زيادة عدد أعضاء الوحدة عن 20 عضو يتم قسمها إلى وحدتين.

14.3. يترك للمكتب التنفيذي المركزي اقتراح عدد مستويات التنظيم في أرض الواقع، وبما يتناسب مع حجم كل منظمة في المحافظة.

 

المادة 15) تنظيم الاتحاد في دول مهاجر السوريين:

15.1. ينظم الاتحاد في دول مهاجر السوريين على أساس منظمة واحدة للدولة الواحدة. ويحق للمكتب التنفيذي المركزي شمول عدد من الدول بمنظمة واحدة ان كان عدد أعضاء الاتحاد فيها محدود.

15.2. تعد منظمة الدولة بمثابة منظمة محافظة، على أن توضع لها البنية الهرمية المناسبة.

15.3. يصدر قرار بتشكيل هذه المنظمات بقرار من المكتب التنفيذي.

المادة 16)  مقرات الاتحاد:

16.1. مقر الاتحاد هو المكتب الرئيسي الاتحاد الذي تتواجد فيه قيادته على نحو مستمر.

16.2. يتناسب حجم المقر مع حجم منظمة الاتحاد ونشاطاته. للاتحاد أن يؤسس مقرات فرعية بحسب الاحتياج.

16.3. يعتمد المقر الرئيسي للاتحاد مدينة دمشق، بينما تكون المراكز الإدارية مقرات لقيادات منظمات الاتحاد فيها.

16.4. يعود لكل منظمة في دول المهاجر السورية أن تحدد المدينة التي سيوجد فيها مقر المنظمة ويتخذ القرار من قبل المكتب التنفيذي للمنظمة المعنية.

 

الفصل الخامس

الهيئات القيادية للاتحاد

مادة 17) رئيس الاتحاد:

17.1. يسمى للاتحاد رئيساً ينتخبه المؤتمر العام للاتحاد، على أن يحوز على ما لا يقل عن 51% من أصوات الناخبين، وينتخب لمدة سنتين.

17.2. يحق انتخاب الرئيس لدورتين متتاليتين فقط، كما يحق اعادة انتخابه بعد مرور سنتين على الأقل على تركه للمنصب.

17.3. يحق لأي رئيس سابق للاتحاد أن يرشح نفسه لانتخابات رئاسة الاتحاد إذا كان قد مضى على تركه لرئاسة الاتحاد دورة انتخابية واحدة.

17.3. يتولى رئيس الاتحاد قيادة الاتحاد خلال مدة ولايته ويدير المكتب التنفيذي المركزي، ويكون الناطق الرئيسي باسم الاتحاد ويتولى تمثيله أمام مختلف الجهات وفي مختلف المناسبات.

 

المادة 18) المكتب التنفيذي المركزي:

18.1. يقود الاتحاد مكتب تنفيذي مركزي مؤلف من 11 عضو ينتخبهم المؤتمر العام للاتحاد لدوة واحدة مدتها سنتان.

18.2. يتولى المكتب التنفيذي قيادة الاتحاد التنفيذية وفق البرامج والتوجهات المقرة في النظام الأساسي للاتحاد وبرامجه و قرارات المؤتمر العام ومجلس الأمانة العامة.

18.2. يجوز لعضو المكتب التنفيذي المركزي تجديد انتخابه لدورة ثانية تالية واحدة فقط.

18.3. يجوز لعضو المكتب التنفيذي المركزي السابق، أن يرشح نفسه لانتخابات ذات المكتب التنفيذي المركزي الجديد إذا كان قد مضى ما لا يقل عن سنتين على تركه عضوية هذا المكتب.

 

المادة 19) مجلس الأمانة العامة:

19.1. يكون للاتحاد أمانة عامة مؤلفه من 40 عضو منتخب لدورة انتخابية واحدة،14 منهم تنتخبهم مؤتمرات منظمات المحافظات بمعدل عضو واحد عن كل محافظة، ، 26 ينتخبهم  المؤتمر العام للاتحاد. ويكون للأمانة العامة مكتب تنسيق مؤلف من أربعة أعضاء منتخبين من قبل الأمانة العامة يتولى تنسيق عملها  والتنسيق مع المكتب التنفيذي.

19.2. يسهم أعضاء الأمانة بشكل مباشر وفعال في بناء منظمات الاتحاد ونشاطاتها في مختلف المحافظات وفي دول مهاجر السوريين، ويسعون للعب دور قيادي في منظماتهم عبر الانتخاب، ويجوز الجمع بين عضوية الأمانة العامة وعضوية المكاتب التنفيذية في منظمات المحافظات أو منظمات دول المهاجر.

19.2.  يقوم المكتب التنفيذي بإطلاع الأمانة العامة على مختلف قراراته ونتائج نشاطاته ونشاطات الاتحاد، كما تقوم الأمانة العامة بإرسال ما تراه مناسب من مقترحات حول نشاط الاتحاد من مختلف جوانبه بما ينتج آلية فعالة للتشاور.

19.3. يكون للاتحاد “مجلس أمانة عامة” مكون من رئيس الاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي المركزي المنتخبين ال 11، إضافة  لأعضاء الأمانة العامة ال  40 عضو.

19.4. يعد “مجلس الأمانة العامة” مجلسا مصغرا  عن المؤتمر العام و يملك صلاحيات واسعة يحددها المؤتمر العام، ويناقش القضايا العامة الجارية في سوريا وأداء الاتحاد من مختلف الجوانب الخارجية والداخلية وتتخذ القرارات والتوصيات المناسبة حولها. وتعد قراراته نافذة وعلى كافة الهيئات تنفيذها.

19.5. يجتمع مجلس الأمانة العامة مرة كل ثلاثة أشهر، و كلما دعت الحاجة بدعوة من رئيس الاتحاد، ولا يكون الاجتماع قانو نياً ما لم يضم 60% من أصل أعضاء المجلس وتتخذ القرارات بأغلبية نصف الحاضرين، وان تساوت الأصوات يرجح جانب رئيس الاتحاد.

المادة 20) المكاتب المركزية المتخصصة:

20.1. تشكل في الاتحاد المكاتب المركزية المتخصصة المذكورة أدناه، وتشكل بقرار من المكتب التنفيذي تتولى إدارة أحد جوانب نشاط الاتحاد وتقديم الاستشارة والدعم لقيادة الاتحاد في المجالات التي تتخصص بها: أ- المكتب السياسي والعلاقات الخارجية المركزي ب- مكتب الإعلام والنشر المركزي ج- مكتب التنظيم والعضوية والشؤون الإدارية والقانونية المركزي د- مكتب الدراسات المركزي هـ- المكتب النقابي المركزي- و- مكتب الشؤون الاجتماعية والإغاثة المركزي- ز- مكتب الاقتصاد والأعمال المركزي ح- المكتب المالي المركزي .

20.2. يتم احداث هذه المكاتب وتحديد مهامها بالتدريج وبحسب بروز الحاجة لها بقرار من المكتب التنفيذي المركزي،

20.3. يتكون كل مكتب من 5-7 أعضاء ممن لديهم خبرة ودراية في عمل طبيعة المكتب.

20.4. يقود كل مكتب مركزي أحد أعضاء المكتب التنفيذي.

20.5. يكون العمل في المكتب المركزي عملاً متفرغاً براتب شهري لعدد محدود من الأعضاء بتفرغ كامل أو جزئي، إضافة لأعضاء آخرين يقومون بعمل طوعي في المكتب. ويتحدد ذلك بحسب حجم العمل والموارد المالية المتاحة.

20.6. يضع كل مكتب خطة سنوية لعمله على ضوء استراتيجيات الاتحاد وبرامجه وقراراته.

المادة 21) منظمات الاتحاد على مستوى المحافظات:

21.1. ؤينظم الاتحاد في على المستوى الوطني في منظمات مستقلة في كل محافظة بحسب التقسيم الإداري السوري للمحافظات. تنظم كل منظمة للاتحاد في المحافظة على النحو التالي:

أ- أمين منظمة الاتحاد في المحافظة:  يكون لمنظمة للاتحاد في المحافظة أمين محافظة يتولى قيادة منظمة الاتحاد خلال مدة ولايته ويدير المكتب التنفيذي للمحافظة، ويكون الناطق الرئيسي باسم الاتحاد فيها، ويتولى تمثيل المنظمة أمام مختلف الجهات وفي مختلف المناسبات

ب‌.     يتم انتخاب أمين منظمة المحافظة من قبل مؤتمر منظمة الاتحاد في المحافظة لمدة سنتين ويجب أن ينال 51% من الأصوات على الأقل.

ج‌.      يجوز اعادة انتخاب أمين الاتحاد في المحافظة لدورة انتخابية واحدة فقط.

د‌.       يجوز اعادة انتخاب أمين سابق لمنظمة الاتحاد في المحافظة بعد مرور سنتين على الأقل لتركه منصب أمين المحافظة.

21.2. المكتب التنفيذي لمنظمة الاتحاد في المحافظة:

أ- يقود الاتحاد في المحافظة مكتب تنفيذي من 9 أعضاء يتم اختيارهم بالانتخاب في مؤتمر الاتحاد في المحافظة لدورة واحدة مدتها سنتين.

ب. يتولى المكتب التنفيذي قيادة منظمة الاتحاد في المحافظة، وفق دستور الاتحاد وبرامجه وقرارات مؤتمراته.، وقرارات مؤتمر  منظمةالاتحاد في المنطقة.

ج. يجوز لعضو المكتب التنفيذي في المحافظة تجديد انتخابه لدورة ثانية واحدة فقط.

د. يجوز لعضو المكتب التنفيذي السابق في المحافظة أن يرشح نفسه لانتخابات المكتب التنفيذي الجديد في المحافظة إذا كان قد مضى ما لا يقل عن سنتين على تركه عضوية مكتبها التنفيذي.

المادة 22) المكاتب المتخصصة في المحافظات:

22.1. تشكل في منظمات الاتحاد في المحافظات المكاتب المتخصصة بحسب الاحتياج وتحدد مهامها بقرار من المكتب التنفيذي للمحافظة تتولى الأعمال النوعية المخصصة في مجالها في المحافظة: المكتب السياسي ب- مكتب الإعلام والنشر ج- مكتب التنظيم والعضوية د- مكتب الدراسات هـ- المكتب النقابي – و- مكتب الشؤون الاجتماعية والإغاثة – ز- مكتب الاقتصاد والأعمال ح- المكتب المالي.

22.2. يتكون كل مكتب 4-6 أعضاء في الاتحاد ممن لديهم خبرة ودراية في مجال عمل المكتب.

22.3. يتولى كل مكتب إدارة أحد جوانب نشاط الاتحاد وتقديم الاستشارة والدعم لقيادة الاتحاد في المجال الذي يتخصص به،

22.4. تعمل المكاتب تحت قيادة وتوجيه المكتب التنفيذي في المحافظة، يقود كل مكتب أحد أعضاء المكتب التنفيذي للمحافظة،

المادة 23) منظمة الاتحاد في المنطقة:

ينظم الاتحاد في المحافظات في منظمات مستقلة في كل منطقة بحسب التقسيم الإداري السوري للمحافظات. يكون تنظيم الاتحاد في كل محافظة على النحو التالي:

23.1. أمين منظمة الاتحاد في المنطقة:

أ- يكون لمنظمة للاتحاد في المنطقة أمين منطقة يتولى قيادة منظمة الاتحاد في المنطقة خلال مدة ولايته ويرأس أمين المنطقة المكتب التنفيذي للمنطقة ويكون الناطق الرئيسي باسم الاتحاد فيها ويتولى تمثيل المنظمة أمام مختلف الجهات وفي مختلف المناسبات.

ذ‌.       يتم انتخاب أمين الاتحاد في المنطقة من قبل مؤتمر منظمة الاتحاد فيها لمدة سنتين، ويجب أن ينال 51% من الأصوات على الأقل.

ر‌.        يجوز اعادة انتخاب أمين الاتحاد في المنطقة لدورة انتخابية واحدة فقط.

ز‌.        يجوز اعادة انتخاب أمين سابق للاتحاد في المنطقة بعد مرور سنتين على الأقل لتركه منصب أمين المنطقة.

 

24.2. المكتب التنفيذي للاتحاد في المنطقة:

أ- يقود المنظمة في مستوى المنطقة مكتب تنفيذي من 7 أعضاء ويتم اختيارهم بالانتخاب لدورة واحدة مدتها سنتان في مؤتمر منظمة الاتحاد في المنطقة الذي يعقد كل عامين.

ب‌.     يتولى المكتب التنفيذي قيادة منظمة الاتحاد في المنطقة، وفق دستور الاتحاد وبرامجه وقرارات مؤتمراته.، وقرارات مؤتمر  منظمةالاتحاد في المحافظة و المنطقة.

ج- يجوز لعضو المكتب التنفيذي في المنطقة تجديد انتخابه لدورة ثانية واحدة فقط.

د- يجوز لعضو المكتب التنفيذي السابق في المنطقة أن يرشح نفسه لانتخابات المكتب التنفيذي الجديد في نفس المنطقة إذا كان قد مضى ما لا يقل عن سنتين على تركه عضوية مكتبها التنفيذي.

المادة 25) المكاتب المتخصصة في المنطقة:

25.1. تشكل في منظمات الاتحاد في المناطق المكاتب المتخصصة بحسب الاحتياج وتحدد مهامها بقرار من المكتب التنفيذي للمنطقة تتولى الأعمال النوعية: المكتب السياسي، ب- مكتب الإعلام والنشر، ج- مكتب التنظيم والعضوية، د- مكتب الدراسات، هـ- المكتب النقابي، و- مكتب الشؤون الاجتماعية، ز-  المكتب المالي.

25.2. يتكون كل مكتب من 3 أعضاء في الاتحاد ممن لديهم خبرة ودراية في طبيعة عمل المكتب

25.3. يتولى كل مكتب إدارة أحد جوانب نشاط الاتحاد وتقديم الاستشارة والدعم لقيادة منظمة الاتحاد في المنطقة  في المجال الذي يتخصص به،

25.4. تعمل المكاتب تحت قيادة وتوجيه المكتب التنفيذي في المنطقة، يقود كل مكتب أحد أعضاء المكتب التنفيذي للمنطقة،

المادة 26. منظمة الاتحاد في الناحية:

في حال توسع حجم وحدات الاتحاد في المنطقة يمكن لقيادة الاتحاد أن تحدث مستوى تنظيمي إضافي على مستوى الناحية، و تضع أسس تكوين هذا التنظيم بنفس روح تنظيم الاتحاد المثبتة في هذا النظام الأساسي.

 

المادة 27) الوحدة الأساسية للاتحاد (الخلية):

27.1. الوحدة الأساسية للاتحاد: ينظم الاتحاد في كل منطقة وناحية في وحدات أساسية يضم كل منها ما لا يزيد عن عضو في الاتحاد. وتشكل مجموع الوحدات الأساسية جسم الاتحاد في المنطقة.

27.2. معايير تشكل الوحدات الأساسية/القاعدية للاتحاد:  تتشكل منظمات الاتحاد الأساسية وفق أحد المعايير التالية:

أ‌.             معيار الحيز الجغرافي: حيث ينضم أعضاء الاتحاد في المنطقة الجغرافية التي يقطنونها، قرية، بلدة، حي، مدينة،

ب‌.         معيار مكان العمل: ينضم أعضاء الاتحاد في دائرة حكومية أو مصنع أو شركة أو منطقة صناعية في تنظيم واحد، حيث أن طبيعة العمل تكون شخصية نمطية لها مصالح مشتركة وهموم مشتركة.

ت‌.         معيار طبيعة المهنة: ينظم أعضاء الاتحاد من أصحاب المهن العلمية (أطباء، صيادلة، مهندسون، محامون، أساتذة) ورجال الأعمال في تنظيم يخصهم حيث أن همومهم ومجالات عملهم تتشابه وهذا يساعد في نشاطاتهم في قطاعاتهم ومجالاتهم.

ث‌.         يحدد المعيار الواقعي المطبق بحسب قرار المكتب التنفيذي في المحافظة.

27.2. أمين الوحدة الأساسية:

أ- يتم انتخاب أمين للوحدة الأساسية (الخلية) لمدة سنة على أن ينال ما لا يقل عن 51% من الأصوات.

ب- يجوز انتخاب أمين الوحدة لسنتين متتاليتين فقط،

ج- يحق لأمين سابق للوحدة أن يعيد ترشيح نفسه لأمانة الوحدة من جديد بعد مضي ما لا يقل عن سنة واحدة على تركه لموقعه السابق كأمين للوحدة.

 

 

الفصل السادس

مؤتمرات الاتحاد

مادة 31. المؤتمر الاعتيادي العام للاتحاد:

31.1. المؤتمر الاعتيادي العام للاتحاد هو المؤتمر الدوري الاعتيادي، ويملك السلطة العليا في الاتحاد ، وله حق مناقشة كل ما يتعلق بالاتحاد وشؤونه وتنظيمه ونشاطاته وعلاقاته وغيرها بدون استثناء، وتعد قراراته قطعية ونافذة على كافة منظمات الاتحاد ولا يجوز مخالفتها، وعلى الجميع الالتزام بقراراته وتنفيذها بشكل مخلص.

31.2. يعقد الاتحاد مؤتمره الاعتيادي العام كل سنتين. تتم الدعوة للمؤتمر في موعده المحددة بقرار من المكتب التنفيذي، ويحدد القرار الزمان والمكان ونسب التمثيل والضيوف المدعوين وجدول الأعمال وغيرها من بنود.

31.3. يتشكل المؤتمر العام الاعتيادي للاتحاد من:

أ‌-     أعضاء الاتحاد المنتخبين في منظمات المحافظات ومنظمات دول مهاجر السوريين كافة ضمن القواعد والأسس التي يحددها النظام الداخلي وقرارات المكتب التنفيذي بخصوصها استناداً للواقع التنظيمي الفعلي.

ب‌-أعضاء المكتب التنفيذي المركزي الحاليين إذ يعدون أعضاءاً في مؤتمرات الاتحاد حكماً،

المادة 32) مهام المؤتمر العام  الاعتيادي للاتحاد:

32.1. مؤتمر الاتحاد العام سيد نفسه، ويملك حق وحرية مناقشة أية قضية تمس الاتحاد أو البلاد أو السياسة العالمية وبدون أية حدود أو قيود لأنه يعتبر أعلى هيئة للرقابة و اصدار القرار  في الاتحاد .

32.2. يناقش المؤتمر العام في اجتماعاته الدورية القضايا الرئيسية التالية:

أ‌-     مناقشة تقرير عن أداء الاتحاد وقيادته خلال الفترة بين مؤتمرين.

ب‌-مناقشة الأوضاع العامة في البلاد من مختلف الجوانب وتحديد السياسة العامة للاتحاد تجاهها.

ت‌-مناقشة وإقرار استراتيجيات الاتحاد وخططه وبرامجه على الأمد القصير والمتوسط والطويل.

ث‌-مناقشة نشاطات الاتحاد وتقييم عمله وعمل قيادة الاتحاد بين مؤتمرين واتخاذ ما يراه من قرارات

ج‌-  مناقشة القضايا التنظيمية واتخاذ القرارات الخاصة بشأنها،

ح‌-  مناقشة القضايا المالية عن الفترة السابقة وخطة الاتحاد المالية عن الفترة القادمة بما يؤمن موارد مالية كافية لقيام الاتحاد بنشاطاته.

خ‌-  مناقشة مسائل أخرى يحددها جدول الأعمال الذي يعد لهذا الغرض.

د‌-    ينتخب رئيس الاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي المركزي وأعضاء الأمانة العامة للاتحاد وهيئة التحكيم والرقابة.

ذ‌-    يحضر المكتب التنفيذي المركزي مشروع جدول أعمال المؤتمر ومسودات الوثائق التي ستعرض على المؤتمر، ويناقشها في مجلس الأمانة العامة.

ر‌-   يحق للمؤتمر إدراج أي بند في جدول أعماله إذا طلب ثلث أعضاء المؤتمر ذلك.

المادة 33) مؤتمر منظمة الاتحاد الاعتيادي في المحافظات:

33.1.         المؤتمر منظمة الاتحاد في المحافظة هو السلطة العليا للاتحاد فيها وله حق مناقشة كل ما يتعلق بالاتحاد وشؤونه وتنظيمه ونشاطاته وعلاقاته وغيرها بدون استثناء، ويتخذ قراراته بما لا يخالف قرارات مؤتمر الاتحاد العام واستراتيجيات الاتحاد وتوجهات سياسته العامة.

33.2.         تعقد منظمة الاتحاد في المحافظة مؤتمرها الاعتيادي كل سنتين.

33.3.         تتم الدعوة للمؤتمر في موعده المحددة، بقرار من المكتب التنفيذي للمحافظة على ضوء قرار المكتب التنفيذي بخصوص انعقاد مؤتمرات المحافظات، ويحدد القرار الزمان والمكان ونسب التمثيل والضيوف المدعوين وجدول الأعمال وغيرها من بنود.

33.4.         يتشكل مؤتمر منظمة الاتحاد في المحافظة من:

أ‌-     أعضاء الاتحاد المنتخبين في منظمات المحافظة ضمن القواعد والأسس التي يحددها النظام الداخلي وقرارات المكتب التنفيذي المركزي استناداً للواقع التنظيمي الفعلي.

ب‌-يعد أعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة أعضاء في مؤتمرات الاتحاد في المحافظة حكماً.

33.3.        مهام مؤتمر الاتحاد في المحافظة:

أ‌-     لمؤتمر الاتحاد في المحافظة حق وحرية مناقشة أية قضية تمس منظمة الاتحاد في المحافظة أو الشؤون العامة للمحافظة أو السياسية السورية والعالمية بعامة. وله أن يناقش في اجتماعاته الدورية القضايا الرئيسية التالية على الأخص:

–       مناقشة الأوضاع العامة في المحافظة وفي البلاد من مختلف الجوانب وتحديد السياسة العامة لمنظمة الاتحاد في المحافظة تجاهها وفق السياسات العامة للاتحاد وبرامجه وقرارات مؤتمراته وقيادته.

–       مناقشة وإقرار خطط الاتحاد في نطاق المحافظة وبرامجه على الأمد القصير والمتوسط والطويل.

–       مناقشة نشاطات الاتحاد في المحافظة وتقييم عمله وعمل قيادة الاتحاد فيها بين مؤتمرين واتخاذ ما يراه من قرارات

–       مناقشة القضايا التنظيمية المتعلقة بالاتحاد في المحافظة واتخاذ القرارات الخاصة بشأنها،

–       مناقشة القضايا المالية لمنظمة الاتحاد في المحافظة عن الفترة السابقة وخطة منظمة الاتحاد المالية عن الفترة القادمة بما يؤمن موارد مالية كافية لقيام منظمة الاتحاد بنشاطاتها.

ب‌-انتخاب قيادات جديدة لمنظمة الاتحاد وهيئاته في المحافظة في مواعيدها التي يحددها النظام الأساسي.

ت‌-مناقشة مسائل أخرى يحددها جدول الأعمال الذي يعد لهذا الغرض.

33.4.         يضع المكتب التنفيذي لمنظمة الاتحاد في المحافظة جدول أعمال المؤتمر، كما يحق إدراج أي بند لمناقشته في المؤتمر إذا طلب ثلث أعضاء المؤتمر ذلك.

المادة 34) مؤتمر الاتحاد الاعتيادي في المنطقة:

34.1. تعقد منظمات الاتحاد في مناطق كل منطقة مؤتمرها الاعتيادي كل سنة. تتم الدعوة للمؤتمر في موعده المحددة، بقرار من المكتب التنفيذي للمنطقة على ضوء قرار المكتب التنفيذي للمحافظة بالخصوص، ويحدد القرار الزمان والمكان ونسب التمثيل والضيوف المدعوين وجدول الأعمال وغيرها من بنود.

34.2. يتشكل مؤتمر منظمة الاتحاد في المنطقة من:

أ‌-        أعضاء الاتحاد المنتخبين في منظمات مناطق المحافظة ضمن القواعد والأسس التي يحددها النظام الداخلي وقرارات المكتب التنفيذي للمحافظة بخصوصها استناداً للواقع التنظيمي الفعلي.

ب‌-    يعد أعضاء المكتب التنفيذي في المنطقة أعضاء في مؤتمرات الاتحاد في المحافظة حكماً.

34.3.        مهام مؤتمر الاتحاد في المنطقة:

أ‌-     المؤتمر العام للاتحاد في المنطقة هو السلطة العليا للاتحاد فيها وله حق مناقشة كل ما يتعلق الاتحاد وشؤونه وتنظيمه ونشاطاته وعلاقاته وغيرها بدون استثناء، ويتخذ قراراته بما لا يخالف قرارات مؤتمر الاتحاد العام واستراتيجياته وتوجهات سياسته العامة وقرارات وتوجهات مؤتمر الاتحاد وقيادته في المحافظة.

ب‌-    لمؤتمر الاتحاد في المنطقة حق وحرية مناقشة أية قضية تمس منظمة الاتحاد في المنطقة أو الشؤون العامة للمنطقة أو السياسية السورية والعالمية بعامة. وله أن يناقش في اجتماعاته الدورية القضايا الرئيسية التالية على الأخص:

ت‌-    مناقشة الأوضاع العامة في المنطقة وفي المنطقة والبلاد بشكل عام من مختلف الجوانب وتحديد السياسة العامة لمنظمة الاتحاد في المنطقة تجاهها وفق قرارات مؤتمرات الاتحاد وقيادته وبرامجه.

ث‌-    مناقشة وإقرار خطط الاتحاد في نطاق المنطقة وبرامجه على الأمد القصير والمتوسط.

ج‌-      مناقشة نشاطات الاتحاد في المنطقة وتقييم عمله وعمل قيادة الاتحاد في المنطقة بين مؤتمرين واتخاذ ما يراه من قرارات.

ح‌-     مناقشة القضايا التنظيمية المتعلقة بالاتحاد في المنطقة واتخاذ القرارات الخاصة بشأنها.

خ‌-     مناقشة القضايا المالية لمنظمة الاتحاد في المنطقة عن الفترة السابقة وخطة منظمة الاتحاد المالية عن الفترة القادمة بما يؤمن موارد مالية كافية لقيام منظمة الاتحاد بنشاطاتها.

د‌-      انتخاب قيادات جديدة لمنظمة الاتحاد وهيئاته في المنطقة في مواعيدها التي يحددها النظام الأساسي.

ذ‌-      مناقشة مسائل أخرى يحددها جدول الأعمال الذي يعد لهذا الغرض.

34.4. يضع المكتب التنفيذي لمنظمة الاتحاد في المنطقة مشروع جدول أعمال المؤتمر، و يحق للمؤتمر حذف أو تعديل أو إدراج أي بند لمناقشته في المؤتمر إذا طلب نصف أعضاء المؤتمر ذلك.

المادة 35) الاجتماعات النوعية المتخصصة:

35.1. اجتماعات الجهاز التنفيذي: يعقد الاتحاد اجتماعات للجهاز التنفيذي للاتحاد بحسب الضرورة ويحضرها المكتب التنفيذي المركزي إضافة للمكاتب التنفيذية للمحافظات وذلك لمناقشة قضايا رئيسية عامة تواجه الاتحاد أو البلاد.

35.2. اجتماعات المكاتب المتخصصة: يعقد الاتحاد اجتماعات نوعية خاصة بحسب الاحتياج لمناقشة عميقة لمسألة محددة من جوانبها التقنية. ويدعى لمثل هذه الاجتماعات بقرار من المكتب التنفيذي المركزي. ويحضره أعضاء المكتب المركزي المختص بموضوع الاجتماع والمكاتب المختصة ذات الصلة في المحافظات. كما يدعى له بعض الخبراء الآخرين في الاتحاد من خارج المكاتب التنفيذية أو المختصة ويمكن دعوة بعض الضيوف من ذوي الخبرات الخاصة في موضوع الاجتماع.

الفصل السابع

مالية الاتحاد ومصادر تمويله

المادة 36) مالية الاتحاد:

36.1. تنظم مالية الاتحاد وفق قواعد تنظيم مالية المنظمات غير الربحية،

36.2. يضع المكتب التنفيذي خطة مالية سنوية. ويقدم المكتب التنفيذي تقرير مالي للمؤتمر العام للاتحاد.

36.3. موارد الاتحاد المالية: تتشكل موارد الاتحاد المالية من المصادر التالية:

أ‌-     اشتراكات الأعضاء

ب‌- تبرعات من الأعضاء وغير الأعضاء

ت‌- المساعدات الحكومية التي تخصصها الحكومة السورية للأحزاب مستقبلاً.

ث‌- مساعدات منظمات دولية إن كانت الأنظمة النافذة في سوريا تسمح بذلك

ج‌-  ايرادات استثمارات الاتحاد كما هو مبين في هذا النظام.

36.4. أوجه الإنفاق: ينفق الاتحاد موارده من أجل القيام بمهامه وتنفيذ برامجه وفق مقررات مؤتمراته وقياداته: وتكون أوجه الإنفاق الرئيسية:

أ‌.      رواتب المتفرغين كلياً وجزئياً،

ب‌.  نفقات مكتب الاتحاد من إيجار وهاتف وكهرباء وماء وقرطاسية وغيرهان

ت‌.  نفقات السفر والإقامة،

ث‌.  نفقات الضيوف،

ج‌.   نفقات انعقاد المؤتمرات،

ح‌.   نفقات استثمارية لخلق موارد دائمة للاتحاد.

36.5. إضافة لموازنة الاتحاد المركزية يكون لكل منظمة على مستوى المحافظة وعلى مستوى المنطقة ميزانيتها ومواردها ونفقاتها.

36.6. تحدد نسبة من موارد منظمة الاتحاد في المحافظة تورد للمركز لتمويل نشاطات الاتحاد. كما يمكن للمركز أن يدعم المنظمات التي لا تتوفر على موارد كافية، بما تحتاجه لتقوم بنشاطها على النحو المطلوب.

36.7. تحدد نسبة من موارد منظمة الاتحاد في المنطقة تورد للمركز في المحافظة لتمويل نشاطاتها. كما يمكن لمركز المحافظة أن يدعم منظمات المناطق التي لا تتوفر على موارد كافية يدعمها بما تحتاجه لتقوم بنشاطها على النحو المطلوب.

36.8.  تمسك حسابات الاتحاد على كافة المستويات وفق الأصول وتخضع حسابات الاتحاد لتدقيق مدقق حسابات خارجي يعد تقريره وفق الأصول المرعية في قواعد مسك حسابات المنظمات غير الربحية. ويعد للاتحاد نظام مالي ومحاسبي مفصل.

المادة 37) مشاريع الاتحاد:

37.1. يقوم الاتحاد باستثمارات متنوعة من أجل خلق إيراد للاتحاد وخلق فرص عمل لأعضائه ومؤيديه، ووضع بعض مبادئه الاقتصادية قيد التطبيق، والتأثير أيجاباً في السوق، مثل مشاريع الاتحاد: جمعيات سكنية- تعاونيات للنقل الجماعي – تعاونيات استهلاكية – مشاريع سياحية – ورش منتجات زراعية صناعية –

37.2. تؤسس مشاريع الاتحاد وتدار وفق قواعد السوق التنافسي،

37.2. تقوم قيادة الاتحاد بوضع نظام متكامل لإدارة مشاريعه وشركاته و استثماراته، وتستخدم الكفاءات في إدارة الاستثمارات بحسب احتياجات إدارة المنشآت في سوق تنافيسة، وتعطى الأولوية في الوظائف لأعضاء الاتحاد ولكن بشرط توفر شروط تتوافق مع الوظيفة.

 

الفصل الثامن

تحالف وطني عريض

مادة 38) يسعى الاتحاد لاقامة تحالف وطني عريض يضم الأحزاب والمنظمات والتنسيقيات التي لم تنضوي في صفوف الاتحاد، ويكون على شكل صيغة تحالف أو جبهة وطنية. ويهدف للتشاور و لتنسيق السياسات وتخطيط أعمال ونشاطات ومواقف مشتركة.

مادة 39) يوضع لهذا التحالف نظام داخلي ويشكل له مجلس تحالف مركزي ومجالس في المحافظات السورية يضم ممثلين عن هذه المجموعات والأحزاب والتنسيقيات والروابط وفق آلية تمثيل متفق عليها. ويوضع هذا النظام في حينه بالتشاور مع تلك القوى المتحالفة.

مادة 40) يسعى الاتحاد لقيام روابط للشباب والمرأة وروابط مهنية تهتم كل منها بالقطاع الذي تتخصص به.

 

الفصل التاسع

أحكام عامة

المادة 41) اجتماعات المكاتب التنفيذية: تعقد المكاتب التنفيذية اجتماعاتها بشكل دوري بحسب ما تراه مناسباً كما تعقد اجتماعات استثنائية بحسب الحاجة وتعد محضر يوثق مداولات الاجتماع وقراراته ويحفظ أصولاً ويرفع نسخة منه للمنظمة الأعلى.

المادة 42) تتخذ القرارات داخل هيئات الاتحاد بالأكثرية المطلقة (النصف+ 1 من عدد الحضور أن اكتمل النصاب) عدا الحالات المنصوص عنها في النظام الأساسي، وفي حال التساوي يعد صوت من يرأس الاجتماع مرجحاً.

المادة 43) الترشح لشغل مهمة أو منصب: يحق لكل عضو أن يرشح نفسه لتمثيل الاتحاد في انتخابات الإدارة المحلية أو البرلمان أو في قيادة احدى المنظمات النقابية أو وظيفة حكومية قيادية أو ماشابهها، غير أن القرار يكون للهيئة الأعلى. إن تكليف أي عضو في الاتحاد لشغل مثل هذا المجلس هو مهمة وليس امتياز، وهو ليس تمثيلاُ شخصياً بل هو تمثيل للاتحاد ومهمة يقوم بها بحسب توجيهات قيادة الاتحاد. ويبقى سلوكه في الوظيفة المنتدبين اليها مكان مراقبة الاتحاد وتقييمه. وعلى العضو أن يخضع لقرارات الاتحاد في الاستمرار في المنصب أو الاستقالة والانسحاب. على المكاتب التنفيذية أن تضع معايير واضحة لاختيار هذه الكادرات.

المادة 44) في حال تأخر مؤتمر الاتحاد عن الانعقاد يستمر أعضاء المكتب التنفيذي في مهامهم إلى حين انعقاد المؤتمر.

المادة 45) تضع قيادة الاتحاد سياسة للتفرغ الكلي أو الجزئي لبعض أعضاء الاتحاد بحسب الاحتياج. يكون التفرغ مرتبط بحجم نشاط الاتحاد وبتوفر مصادر مالية كافية. يكون تفرغ أي عضو للعمل الاتحادي الكلي أو الجزئي باقتراح المكتب التنفيذي في منظمة العضو  وموافقة المكتب التنفيذي الأعلى شريطة توفر الإيراد المالي الكافي.

المادة 46) يمكن لعضو الاتحاد أن ينشر رأيه الخاص في أي وسيلة إعلامية حتى لو لم يتطابق مع الرأي الرسمي للملتقى على ألا يعرقل هذا تنفيذ القرارات الرسمية المتخذة وألا تسيء له.

المادة 47) تعقد مؤتمرات الاتحاد ومنظماته في تواريخ تبتعد عن تواريخ أية انتخابات عامة في البلاد.

المادة 48) تضع قيادة الاتحاد كوتا خاصة بالنساء والشباب في مؤتمرات الاتحاد وقياداته ومنظماته وتسعى لتحقيق نسبة 25% للنساء ومثلها للشباب.

المادة 49) يعود لهيئة التحكيم والرقابة تفسير وشرح أي بند من بنود هذا النظام الداخلي ويصدر لوائح تفصيلية توضح جوانبه العملية.

المادة 50) يعدل هذا النظام الداخلي بأغلبية ثلثي أعضاء المؤتمر العام للاتحاد.أو ثلثي مجلس الأمانة العامة.

المادة 51) يصدر المكتب التنفيذ التعليمات التنفيذية لهذا النظام الأساسي.

التنفيذية لهذا النظام الأساسي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع اتحاد الديمقراطيين السوريين 2017

التخطي إلى شريط الأدوات