آخر الاخبـار
جرينتش+2 01:53

أحكام عامة

المادة 41) اجتماعات المكاتب التنفيذية: تعقد المكاتب التنفيذية اجتماعاتها بشكل دوري بحسب ما تراه مناسباً كما تعقد اجتماعات استثنائية بحسب الحاجة وتعد محضر يوثق مداولات الاجتماع وقراراته ويحفظ أصولاً ويرفع نسخة منه للمنظمة الأعلى.

المادة 42) تتخذ القرارات داخل هيئات الاتحاد بالأكثرية المطلقة (النصف+ 1 من عدد الحضور أن اكتمل النصاب) عدا الحالات المنصوص عنها في النظام الأساسي، وفي حال التساوي يعد صوت من يرأس الاجتماع مرجحاً.

المادة 43) الترشح لشغل مهمة أو منصب: يحق لكل عضو أن يرشح نفسه لتمثيل الاتحاد في انتخابات الإدارة المحلية أو البرلمان أو في قيادة احدى المنظمات النقابية أو وظيفة حكومية قيادية أو ماشابهها، غير أن القرار يكون للهيئة الأعلى. إن تكليف أي عضو في الاتحاد لشغل مثل هذا المجلس هو مهمة وليس امتياز، وهو ليس تمثيلاُ شخصياً بل هو تمثيل للاتحاد ومهمة يقوم بها بحسب توجيهات قيادة الاتحاد. ويبقى سلوكه في الوظيفة المنتدبين اليها مكان مراقبة الاتحاد وتقييمه. وعلى العضو أن يخضع لقرارات الاتحاد في الاستمرار في المنصب أو الاستقالة والانسحاب. على المكاتب التنفيذية أن تضع معايير واضحة لاختيار هذه الكادرات.

المادة 44) في حال تأخر مؤتمر الاتحاد عن الانعقاد يستمر أعضاء المكتب التنفيذي في مهامهم إلى حين انعقاد المؤتمر.

المادة 45) تضع قيادة الاتحاد سياسة للتفرغ الكلي أو الجزئي لبعض أعضاء الاتحاد بحسب الاحتياج. يكون التفرغ مرتبط بحجم نشاط الاتحاد وبتوفر مصادر مالية كافية. يكون تفرغ أي عضو للعمل الاتحادي الكلي أو الجزئي باقتراح المكتب التنفيذي في منظمة العضو  وموافقة المكتب التنفيذي الأعلى شريطة توفر الإيراد المالي الكافي.

المادة 46) يمكن لعضو الاتحاد أن ينشر رأيه الخاص في أي وسيلة إعلامية حتى لو لم يتطابق مع الرأي الرسمي للملتقى على ألا يعرقل هذا تنفيذ القرارات الرسمية المتخذة وألا تسيء له.

المادة 47) تعقد مؤتمرات الاتحاد ومنظماته في تواريخ تبتعد عن تواريخ أية انتخابات عامة في البلاد.

المادة 48) تضع قيادة الاتحاد كوتا خاصة بالنساء والشباب في مؤتمرات الاتحاد وقياداته ومنظماته وتسعى لتحقيق نسبة 25% للنساء ومثلها للشباب.

المادة 49) يعود لهيئة التحكيم والرقابة تفسير وشرح أي بند من بنود هذا النظام الداخلي ويصدر لوائح تفصيلية توضح جوانبه العملية.

المادة 50) يعدل هذا النظام الداخلي بأغلبية ثلثي أعضاء المؤتمر العام للاتحاد.أو ثلثي مجلس الأمانة العامة.

المادة 51) يصدر المكتب التنفيذ التعليمات التنفيذية لهذا النظام الأساسي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع اتحاد الديمقراطيين السوريين 2016