آخر الاخبـار
جرينتش+2 01:03

الهيئات القيادية للاتحاد

مادة 17) رئيس الاتحاد:

17.1. يسمى للاتحاد رئيساً ينتخبه المؤتمر العام للاتحاد، على أن يحوز على ما لا يقل عن 51% من أصوات الناخبين، وينتخب لمدة سنتين.

17.2. يحق انتخاب الرئيس لدورتين متتاليتين فقط، كما يحق اعادة انتخابه بعد مرور سنتين على الأقل على تركه للمنصب.

17.3. يحق لأي رئيس سابق للاتحاد أن يرشح نفسه لانتخابات رئاسة الاتحاد إذا كان قد مضى على تركه لرئاسة الاتحاد دورة انتخابية واحدة.

17.3. يتولى رئيس الاتحاد قيادة الاتحاد خلال مدة ولايته ويدير المكتب التنفيذي المركزي، ويكون الناطق الرئيسي باسم الاتحاد ويتولى تمثيله أمام مختلف الجهات وفي مختلف المناسبات.

المادة 18) المكتب التنفيذي المركزي:

18.1. يقود الاتحاد مكتب تنفيذي مركزي مؤلف من 11 عضو ينتخبهم المؤتمر العام للاتحاد لدوة واحدة مدتها سنتان.

18.2. يتولى المكتب التنفيذي قيادة الاتحاد التنفيذية وفق البرامج والتوجهات المقرة في النظام الأساسي للاتحاد وبرامجه و قرارات المؤتمر العام ومجلس الأمانة العامة.

18.2. يجوز لعضو المكتب التنفيذي المركزي تجديد انتخابه لدورة ثانية تالية واحدة فقط.

18.3. يجوز لعضو المكتب التنفيذي المركزي السابق، أن يرشح نفسه لانتخابات ذات المكتب التنفيذي المركزي الجديد إذا كان قد مضى ما لا يقل عن سنتين على تركه عضوية هذا المكتب.

المادة 19) مجلس الأمانة العامة:

19.1. يكون للاتحاد أمانة عامة مؤلفه من 40 عضو منتخب لدورة انتخابية واحدة،14 منهم تنتخبهم مؤتمرات منظمات المحافظات بمعدل عضو واحد عن كل محافظة، ، 26 ينتخبهم  المؤتمر العام للاتحاد. ويكون للأمانة العامة مكتب تنسيق مؤلف من أربعة أعضاء منتخبين من قبل الأمانة العامة يتولى تنسيق عملها  والتنسيق مع المكتب التنفيذي.

19.2. يسهم أعضاء الأمانة بشكل مباشر وفعال في بناء منظمات الاتحاد ونشاطاتها في مختلف المحافظات وفي دول مهاجر السوريين، ويسعون للعب دور قيادي في منظماتهم عبر الانتخاب، ويجوز الجمع بين عضوية الأمانة العامة وعضوية المكاتب التنفيذية في منظمات المحافظات أو منظمات دول المهاجر.

19.2.  يقوم المكتب التنفيذي بإطلاع الأمانة العامة على مختلف قراراته ونتائج نشاطاته ونشاطات الاتحاد، كما تقوم الأمانة العامة بإرسال ما تراه مناسب من مقترحات حول نشاط الاتحاد من مختلف جوانبه بما ينتج آلية فعالة للتشاور.

19.3. يكون للاتحاد “مجلس أمانة عامة” مكون من رئيس الاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي المركزي المنتخبين ال 11، إضافة  لأعضاء الأمانة العامة ال  40 عضو.

19.4. يعد “مجلس الأمانة العامة” مجلسا مصغرا  عن المؤتمر العام و يملك صلاحيات واسعة يحددها المؤتمر العام، ويناقش القضايا العامة الجارية في سوريا وأداء الاتحاد من مختلف الجوانب الخارجية والداخلية وتتخذ القرارات والتوصيات المناسبة حولها. وتعد قراراته نافذة وعلى كافة الهيئات تنفيذها.

19.5. يجتمع مجلس الأمانة العامة مرة كل ثلاثة أشهر، و كلما دعت الحاجة بدعوة من رئيس الاتحاد، ولا يكون الاجتماع قانو نياً ما لم يضم 60% من أصل أعضاء المجلس وتتخذ القرارات بأغلبية نصف الحاضرين، وان تساوت الأصوات يرجح جانب رئيس الاتحاد.

المادة 20) المكاتب المركزية المتخصصة:

20.1. تشكل في الاتحاد المكاتب المركزية المتخصصة المذكورة أدناه، وتشكل بقرار من المكتب التنفيذي تتولى إدارة أحد جوانب نشاط الاتحاد وتقديم الاستشارة والدعم لقيادة الاتحاد في المجالات التي تتخصص بها: أ- المكتب السياسي والعلاقات الخارجية المركزي ب- مكتب الإعلام والنشر المركزي ج- مكتب التنظيم والعضوية والشؤون الإدارية والقانونية المركزي د- مكتب الدراسات المركزي هـ- المكتب النقابي المركزي- و- مكتب الشؤون الاجتماعية والإغاثة المركزي- ز- مكتب الاقتصاد والأعمال المركزي ح- المكتب المالي المركزي .

20.2. يتم احداث هذه المكاتب وتحديد مهامها بالتدريج وبحسب بروز الحاجة لها بقرار من المكتب التنفيذي المركزي،

20.3. يتكون كل مكتب من 5-7 أعضاء ممن لديهم خبرة ودراية في عمل طبيعة المكتب.

20.4. يقود كل مكتب مركزي أحد أعضاء المكتب التنفيذي.

20.5. يكون العمل في المكتب المركزي عملاً متفرغاً براتب شهري لعدد محدود من الأعضاء بتفرغ كامل أو جزئي، إضافة لأعضاء آخرين يقومون بعمل طوعي في المكتب. ويتحدد ذلك بحسب حجم العمل والموارد المالية المتاحة.

20.6. يضع كل مكتب خطة سنوية لعمله على ضوء استراتيجيات الاتحاد وبرامجه وقراراته.

المادة 21) منظمات الاتحاد على مستوى المحافظات:

21.1. ؤينظم الاتحاد في على المستوى الوطني في منظمات مستقلة في كل محافظة بحسب التقسيم الإداري السوري للمحافظات. تنظم كل منظمة للاتحاد في المحافظة على النحو التالي:

أ- أمين منظمة الاتحاد في المحافظة:  يكون لمنظمة للاتحاد في المحافظة أمين محافظة يتولى قيادة منظمة الاتحاد خلال مدة ولايته ويدير المكتب التنفيذي للمحافظة، ويكون الناطق الرئيسي باسم الاتحاد فيها، ويتولى تمثيل المنظمة أمام مختلف الجهات وفي مختلف المناسبات

ب- يتم انتخاب أمين منظمة المحافظة من قبل مؤتمر منظمة الاتحاد في المحافظة لمدة سنتين ويجب أن ينال 51% من الأصوات على الأقل.

ج- يجوز اعادة انتخاب أمين الاتحاد في المحافظة لدورة انتخابية واحدة فقط.

د- يجوز اعادة انتخاب أمين سابق لمنظمة الاتحاد في المحافظة بعد مرور سنتين على الأقل لتركه منصب أمين المحافظة.

21.2. المكتب التنفيذي لمنظمة الاتحاد في المحافظة:

أ- يقود الاتحاد في المحافظة مكتب تنفيذي من 9 أعضاء يتم اختيارهم بالانتخاب في مؤتمر الاتحاد في المحافظة لدورة واحدة مدتها سنتين.

ب- يتولى المكتب التنفيذي قيادة منظمة الاتحاد في المحافظة، وفق دستور الاتحاد وبرامجه وقرارات مؤتمراته.، وقرارات مؤتمر  منظمةالاتحاد في المنطقة.

ج- يجوز لعضو المكتب التنفيذي في المحافظة تجديد انتخابه لدورة ثانية واحدة فقط.

د- يجوز لعضو المكتب التنفيذي السابق في المحافظة أن يرشح نفسه لانتخابات المكتب التنفيذي الجديد في المحافظة إذا كان قد مضى ما لا يقل عن سنتين على تركه عضوية مكتبها التنفيذي.

المادة 22) المكاتب المتخصصة في المحافظات:

22.1. تشكل في منظمات الاتحاد في المحافظات المكاتب المتخصصة بحسب الاحتياج وتحدد مهامها بقرار من المكتب التنفيذي للمحافظة تتولى الأعمال النوعية المخصصة في مجالها في المحافظة: المكتب السياسي ب- مكتب الإعلام والنشر ج- مكتب التنظيم والعضوية د- مكتب الدراسات هـ- المكتب النقابي – و- مكتب الشؤون الاجتماعية والإغاثة – ز- مكتب الاقتصاد والأعمال ح- المكتب المالي.

22.2. يتكون كل مكتب 4-6 أعضاء في الاتحاد ممن لديهم خبرة ودراية في مجال عمل المكتب.

22.3. يتولى كل مكتب إدارة أحد جوانب نشاط الاتحاد وتقديم الاستشارة والدعم لقيادة الاتحاد في المجال الذي يتخصص به،

22.4. تعمل المكاتب تحت قيادة وتوجيه المكتب التنفيذي في المحافظة، يقود كل مكتب أحد أعضاء المكتب التنفيذي للمحافظة،

المادة 23) منظمة الاتحاد في المنطقة:

ينظم الاتحاد في المحافظات في منظمات مستقلة في كل منطقة بحسب التقسيم الإداري السوري للمحافظات. يكون تنظيم الاتحاد في كل محافظة على النحو التالي:

23.1. أمين منظمة الاتحاد في المنطقة:

أ- يكون لمنظمة للاتحاد في المنطقة أمين منطقة يتولى قيادة منظمة الاتحاد في المنطقة خلال مدة ولايته ويرأس أمين المنطقة المكتب التنفيذي للمنطقة ويكون الناطق الرئيسي باسم الاتحاد فيها ويتولى تمثيل المنظمة أمام مختلف الجهات وفي مختلف المناسبات.

ذ- يتم انتخاب أمين الاتحاد في المنطقة من قبل مؤتمر منظمة الاتحاد فيها لمدة سنتين، ويجب أن ينال 51% من الأصوات على الأقل.

ر- يجوز اعادة انتخاب أمين الاتحاد في المنطقة لدورة انتخابية واحدة فقط.

ز- يجوز اعادة انتخاب أمين سابق للاتحاد في المنطقة بعد مرور سنتين على الأقل لتركه منصب أمين المنطقة.

24.2. المكتب التنفيذي للاتحاد في المنطقة:

أ- يقود المنظمة في مستوى المنطقة مكتب تنفيذي من 7 أعضاء ويتم اختيارهم بالانتخاب لدورة واحدة مدتها سنتان في مؤتمر منظمة الاتحاد في المنطقة الذي يعقد كل عامين.

ب- يتولى المكتب التنفيذي قيادة منظمة الاتحاد في المنطقة، وفق دستور الاتحاد وبرامجه وقرارات مؤتمراته.، وقرارات مؤتمر  منظمةالاتحاد في المحافظة و المنطقة.

ج- يجوز لعضو المكتب التنفيذي في المنطقة تجديد انتخابه لدورة ثانية واحدة فقط.

د- يجوز لعضو المكتب التنفيذي السابق في المنطقة أن يرشح نفسه لانتخابات المكتب التنفيذي الجديد في نفس المنطقة إذا كان قد مضى ما لا يقل عن سنتين على تركه عضوية مكتبها التنفيذي.

المادة 25) المكاتب المتخصصة في المنطقة:

25.1. تشكل في منظمات الاتحاد في المناطق المكاتب المتخصصة بحسب الاحتياج وتحدد مهامها بقرار من المكتب التنفيذي للمنطقة تتولى الأعمال النوعية: المكتب السياسي، ب- مكتب الإعلام والنشر، ج- مكتب التنظيم والعضوية، د- مكتب الدراسات، هـ- المكتب النقابي، و- مكتب الشؤون الاجتماعية، ز-  المكتب المالي.

25.2. يتكون كل مكتب من 3 أعضاء في الاتحاد ممن لديهم خبرة ودراية في طبيعة عمل المكتب

25.3. يتولى كل مكتب إدارة أحد جوانب نشاط الاتحاد وتقديم الاستشارة والدعم لقيادة منظمة الاتحاد في المنطقة  في المجال الذي يتخصص به،

25.4. تعمل المكاتب تحت قيادة وتوجيه المكتب التنفيذي في المنطقة، يقود كل مكتب أحد أعضاء المكتب التنفيذي للمنطقة،

المادة 26. منظمة الاتحاد في الناحية:

في حال توسع حجم وحدات الاتحاد في المنطقة يمكن لقيادة الاتحاد أن تحدث مستوى تنظيمي إضافي على مستوى الناحية، و تضع أسس تكوين هذا التنظيم بنفس روح تنظيم الاتحاد المثبتة في هذا النظام الأساسي.

المادة 27) الوحدة الأساسية للاتحاد (الخلية):

27.1. الوحدة الأساسية للاتحاد: ينظم الاتحاد في كل منطقة وناحية في وحدات أساسية يضم كل منها ما لا يزيد عن عضو في الاتحاد. وتشكل مجموع الوحدات الأساسية جسم الاتحاد في المنطقة.

27.2. معايير تشكل الوحدات الأساسية/القاعدية للاتحاد:  تتشكل منظمات الاتحاد الأساسية وفق أحد المعايير التالية:

أ– معيار الحيز الجغرافي: حيث ينضم أعضاء الاتحاد في المنطقة الجغرافية التي يقطنونها، قرية، بلدة، حي، مدينة،

ب– معيار مكان العمل: ينضم أعضاء الاتحاد في دائرة حكومية أو مصنع أو شركة أو منطقة صناعية في تنظيم واحد، حيث أن طبيعة العمل تكون شخصية نمطية لها مصالح مشتركة وهموم مشتركة.

ت– معيار طبيعة المهنة: ينظم أعضاء الاتحاد من أصحاب المهن العلمية (أطباء، صيادلة، مهندسون، محامون، أساتذة) ورجال الأعمال في تنظيم يخصهم حيث أن همومهم ومجالات عملهم تتشابه وهذا يساعد في نشاطاتهم في قطاعاتهم ومجالاتهم.

ث- يحدد المعيار الواقعي المطبق بحسب قرار المكتب التنفيذي في المحافظة.

27.2. أمين الوحدة الأساسية:

أ- يتم انتخاب أمين للوحدة الأساسية (الخلية) لمدة سنة على أن ينال ما لا يقل عن 51% من الأصوات.

ب- يجوز انتخاب أمين الوحدة لسنتين متتاليتين فقط،

ج- يحق لأمين سابق للوحدة أن يعيد ترشيح نفسه لأمانة الوحدة من جديد بعد مضي ما لا يقل عن سنة واحدة على تركه لموقعه السابق كأمين للوحدة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع اتحاد الديمقراطيين السوريين 2016